کد مطلب:99292 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:108

خطبه 108-توانایی خداوند











[صفحه 195]

الشرح: قال: كل شی ء خاضع لعظمه الله سبحانه، و كل شی ء قائم به، و هذه هی صفته الخاصه، اعنی كونه غنیا عن كل شی ء، و لاشی ء من الاشیاء یغنی عنه اصلا. ثم قال: (غنی كل فقیر، و عز كل ذلیل، و قوه كل ضعیف، و مفزع كل ملهوف). جاء فی الاثر: من اعتز بغیر الله ذل، و من تكثر بغیر الله قل، و كان یقال: لیس فقیرا من استغنی بالله. و قال الحسن: وا عجبا للوط نبی الله! قال: (لو ان لی بكم قوه او آوی الی ركن شدید)، اتراه اراد ركنا اشد و اقوی من الله! و استدل العلماء علی ثبوت الصانع سبحانه بما دل علیه فحوی قوله (ع): (و مفزع كل ملهوف)، و ذلك ان النفوس ببدائهها تفزع عند الشدائد و الخطوب الطارقه الی الالتجاء الی خالقها و بارئها، الا تری راكبی السفینه عند تلاطم الامواج، كیف یجارون الیه سبحانه اضطرارا لا اختیارا، فدل ذلك علی ان العلم به مركوز فی النفس، قال سبحانه: (و اذا مسكم الضر فی البحر ضل من تدعون الا ایاه). ثم قال (ع): (من تكلم سمع نطقه، و من سكت علم سره)، یعنی انه یعلم ما ظهر و ما بطن. ثم قال: (و من عاش فعلیه رزقه، و من مات فالیه منقلبه)، ای هو مدبر الدنیا و الاخره، و الحاكم فیهما. ثم انتقل عن الغیبه الی الخطاب، فق

ال (لم ترك العیون). (فصل فی الكلام علی الالتفات) و اعلم ان باب الانتقال من الغیبه الی الخطاب، و من الخطاب الی الغیبه باب كبیر من ابواب علم البیان، و اكثر ما یقع ذلك اذا اشتدت عنایه المتكلم بذلك المعنی المنتقل الیه، كقوله سبحانه: (الحمد لله رب العالمین الرحمن الرحیم مالك یوم الدین) فاخبر عن غائب، ثم انتقل الی خطاب الحاضر فقال: (ایاك نعبد و ایاك نستعین)، قالوا: لان منزله الحمد دون منزله العباده، فانك تحمد نظیرك و لاتعبده، فجعل الحمد للغائب و جعل العباده لحاضر یخاطب بالكاف، لان كاف الخطاب اشد تصریحا به سبحانه من الاخبار بلفظ الغیبه. قالوا: و لما انتهی الی آخر السوره، قال: (صراط الذین انعمت علیهم)، فاسند النعمه الی مخاطب حاضر، و قال فی الغضب: (غیر المغضوب علیهم)، فاسنده الی فاعل غیر مسمی و لا معین، و هو احسن من ان یكون قال: (لم تغضب علیهم)، و فی النعمه: (الذین انعم علیهم). و من هذا الباب قوله تعالی: (و قالوا اتخذ الرحمن ولدا) فاخبر ب (قالوا) عن غائبین، ثم قال: (لقد جئتم شیئا ادا)، فاتی بلفظ الخطاب استعظاما للامر كالمنكر علی قوم حاضرین عنده. و من الانتقال عن الخطاب الی الغیبه قوله تعالی: (هو الذی یسیركم فی الب

ر و البحر حتی اذا كنتم فی الفلك و جرین بهم بریح طیبه و فرحوا بها جاءتها ریح عاصف) الایه. و فائده ذلك انه صرف الكلام من خطاب الحاضرین الی اخبار قوم آخرین بحالهم، كانه یعدد علی اولئك ذنوبهم و یشرح لهولاء بغیهم و عنادهم، الحق و یقبح عندهم ما فعلوه، و یقول: الا تعجبون من حالهم كیف دعونا، فلما رحمناهم، و استجبنا دعاءهم، عادوا الی بغیهم! و هذه الفائده لو كانت الایه كلها علی صیغه خطاب الحاضر مفقوده. قال (ع): ما راتك العیون فتخبر عنك، كما یخبر الانسان عما شاهده، بل انت ازلی قدیم موجود قبل الواصفین لك. فان قلت: فای منافاه بین هذین الامرین، الیس من الممكن ان یكون سبحانه قبل الواصفین له، و مع ذلك یدرك بالابصار اذا خلق خلقه، ثم یصفونه رای عین! قلت: بل هاهنا منافاه ظاهره، و ذلك لانه اذا كان قدیما لم یكن جسما و لاعرضا، و ما لیس بجسم و لاعرض تستحیل رویته، فیستحیل ان یخبر عنه علی سبیل المشاهده. ثم ذكر (ع) انه لم یخلق الخلق لاستیحاشه و تفرده، و لااستعملهم بالعباده لنفعه، و قد تقدم شرح هذا. ثم قال: لاتطلب احدا فیسبقك، ای یفوتك و لایفلتك من اخذته. فان قلت: ای فائده فی قوله: (و لایفلتك من اخذته)، لان عدم الافلات هو الاخذ، فكانه

قال: لایفلتك من لم یفلتك! قلت: المراد ان من اخذت لایستطیع ان یفلت، كما یستطیع الماخوذون مع ملوك الدنیا ان یفلتوا بحیله من الحیل. فان قلت: افلت فعل لازم، فما باله عداه؟ قلت: تقدیر الكلام: (لایفلت منك) فحذف حرف الجر، كما قالوا: (استجبتك) ای استجبت لك، قال: فلم یستجبه عند ذاك مجیب و قالوا: استغفرت الله الذنوب، ای من الذنوب، و قال الشاعر: استغفر الله ذنبا لست محصیه رب العباد الیه الوجه و العمل قوله (ع): و لایرید امرك من سخط قضاءك، و لایستغنی عنك من تولی عن امرك، تحته سر عظیم، و هو قول اصحابنا فی جواب قول المجبره: لو وقع منا مالا یریده لاقتضی ذلك نقصه: انه لا نقص فی ذلك، لانه لایرید الطاعات منا اراده قهر و الجاء، و لو ارادها اراده قهر لوقعت و غلبت ارادته ارادتنا، و لكنه تعالی اراد منا ان نفعل نحن الطاعه اختیارا، فلایدل عدم وقوعها منا علی نقصه و ضعفه، كما لایدل بالاتفاق بیننا و بینكم عدم وقوع ما امر به علی ضعفه و نقصه. ثم قال (ع): (كل سر عندك علانیه)، ای لایختلف الحال علیه فی الاحاطه بالجهر و السر، لانه عالم لذاته و نسبه ذاته الی كل الامور واحده. ثم قال: (انت الابد فلا امد لك)، هذا كلام علوی شریف، لایفهمه ال

ا الراسخون فی العلم، و فیه سمه من قول النبی (ص): (لاتسبوا الدهر، فان الدهر هو الله)، و فی مناجاه الحكماء لمحه منه ایضا، و هو قولهم: (انت الازل السرمد، و انت الابد الذی لاینفد)، بل قولهم: (انت الابد الذی لاینفد)، هو قوله: (انت الابد فلا امد لك)، بعینه، و نحن نشرحه هاهنا علی موضوع هذا الكتاب، فانه كتاب ادب لا كتاب نظر، فنقول: ان له فی العربیه محملین: احدهما ان المراد ب: ه انت ذو الابد، كما قالوا: رجل خال، ای ذو خال، و الخال الخیلاء، و رجل داء، ای به داء، و رجل مال، ای ذو مال. و المحمل الثانی، انه لما كان الازل و الابد لاینفكان عن وجوده سبحانه جعله (ع)، كانه احدهما بعینه، كقولهم: انت الطلاق، لما اراد المبالغه فی البینونه جعلها كانها الطلاق نفسه، و مثله قول الشاعر: فان المندی رحله فركوب و قال ابوالفتح فی "الدمشقیات" استدل ابوعلی علی صرف (منی) للموضع المخصوص، بانه مصدر (منی یمنی)، قال: فقلت له: اتستدل بهذا علی انه مذكر، لان المصدر الی التذكیر! فقال: نعم، فقلت: فما تنكر الا یكون فیه دلاله علیه، لانه لاینكر ان یكون مذكر سمی به البقعه المونثه، فلاینصرف، كامراه سمیتها بحجر و جبل و شبع و معی، فقال: انما ذهبت الی ذلك

، لانه جعل كانه المصدر بعینه، لكثره ما یعانی فیه ذلك. فقلت: الان نعم. و من هذا الباب قوله: فانما هی اقبال و ادبار و قوله: و هن من الاخلاف قبلك و المطل و قوله: (فلا منجی منك الا الیك) قد اخذه الفرزدق فقال لمعاویه: الیك فررت منك و من زیاد و لم احسب دمی لكما حلالا ثم استعظم و استهول خلقه الذی یراه، و ملكوته الذی یشاهده، و استصغر و استحقر ذلك، بالاضافه الی قدرته تعالی، و الی ما غاب عنا من سلطانه. ثم تعجب من سبوغ نعمه تعالی فی الدنیا، و استصغر ذلك بالنسبه الی نعم الاخره، و هذا حق لانه لا نسبه للمتناهی الی غیر المتناهی.

[صفحه 202]

الشرح: هذا موضع المثل. (فی كل شجره نار، و استمجد المرخ و العفار)، الخطب الوعظیه الحسان كثیره، و لكن هذا حدیث یاكل الاحادیث: محاسن اصناف المغنین جمه و ما قصبات السبق الا لمعبد من اراد ان یتعلم الفصاحه و البلاغه، و یعرف فضل الكلام بعضه علی بعض، فلیتامل هذه الخطبه، فان نسبتها الی كل فصیح من الكلام- عدا كلام الله و رسوله- نسبه الكواكب المنیره الفلكیه الی الحجاره المظلمه الارضیه، ثم لینظر الناظر الی ما علیها من البهاء، و الجلاله و الرواء، و الدیباجه، و ما تحدثه من الروعه و الرهبه، و المخافه و الخشیه، حتی لو تلیت علی زندیق ملحد مصمم علی اعتقاد نفی البعث و النشور لهدت قواه، و ارعبت قلبه، و اضعفت علی نفسه، و زلزلت اعتقاده، فجزی الله قائلها عن الاسلام افضل ما جزی به ولیا من اولیائه! فما ابلغ نصرته له! تاره بیده و سیفه، و تاره بلسانه و نطقه، و تاره بقلبه و فكره! ان قیل: جهاد و حرب فهو سید المجاهدین و المحاربین، و ان قیل: وعظ و تذكیر، فهو ابلغ الواعظین و المذكرین، و ان قیل: فقه و تفسیر فهو رئیس الفقهاء و المفسرین، و ان قیل: عدل و توحید، فهو امام اهل العدل و الموحدین: لیس علی الله بمستنكر ان یجمع

العالم فی واحد ثم نعود الی الشرح، فنقول: قوله (ع): (اسكنتهم سمواتك)، لایقتضی ان جمیع الملائكه فی السماوات، فانه قد ثبت ان الكرام الكاتبین فی الارض، و انما لم یقتض ذلك، لان قوله: (من ملائكه) لیس من صیغ العموم، فانه نكره فی سیاق الاثبات: و قد قیل ایضا: ان ملائكه الارض تعرج الی السماء و مسكنها بها، و یتناوبون علی اهل الارض. قوله: (هم اعلم خلقك بك)، لیس یعنی به انهم یعلمون من ماهیته تعالی ما لایعلمه البشر، اما علی قول المتكلمین فلان ذاته تعالی معلومه للبشر، و العلم لایقبل الاشد و الاضعف، و اما علی قول الحكماء، فلان ذاته تعالی غیر معلومه للبشر و لا للملائكه، و یستحیل ان تكون معلومه لاحد منهم، فلم یبق وجه یحمل علیه قوله (ع): (هم اعلم خلقك بك) الا انهم یعلمون من تفاصیل مخلوقاته و تدبیراته ما لایعلمه غیرهم، كما یقال: وزیر الملك اعلم بالملك من الرعیه، لیس المراد انه اعلم بذاته و ماهیته، بل بافعاله و تدبیره و مراده و غرضه. قوله: (و اخوفهم لك)، لان قوتی الشهوه و الغضب مرفوعتان عنهم، و هما منبع الشر، و بهما یقع الطمع و الاقدام علی المعاصی. و ایضا فان منهم من یشاهد الجنه و النار عیانا، فیكون اخوف لانه لیس الخبر كالعیان.

قوله: (و اقربهم منك) لایرید القرب المكانی لانه تعالی منزه عن المكان و الجهه، بل المراد كثره الثواب و زیاده التعظیم و التبجیل، و هذا یدل علی صحه مذهب اصحابنا فی ان الملائكه افضل من الانبیاء. ثم نبه علی مزیه لهم تقتضی افضلیه جنسهم علی جنس البشر، بمعنی الاشرفیه، لا بمعنی زیاده الثواب و هو قوله (لم یسكنوا الاصلاب، و لم یضمنوا الارحام، و لم یخلقوا من ماء مهین، و لم یتشعبهم ریب المنون)، و هذه خصائص اربع: فالاولی انهم لم یسكنوا الاصلاب، و البشر سكنوا الاصلاب، و لاشبهه ان ما ارتفع عن مخالطه الصوره اللحمیه و الدمویه اشرف مما خالطها و مازجها. و الثانیه انهم لم یضمنوا الارحام، و لاشبهه ان من لم یخرج من ذلك الموضع المستقذر اشرف ممن خرج منه، و كان احمد بن سهل بن هاشم بن الولید بن كامكاو بن یزدجرد بن شهریار، یفخر علی ابناء الملوك بانه لم یخرج من بضع امراه، لان امه ماتت و هی حامل به، فشق بطنها عنه و اخرج، قال ابوالریحان البیرونی فی كتاب "الاثار الباقیه عن القرون الخالیه" عن هذا الرجل: انه كان یتیه علی الناس، و اذا شتم احدا، قال: ابن البضع، قال ابوالریحان: و اول من اتفق له ذلك الملك المعروف باغسلطس ملك الروم، و هو اول من سمی

فیهم قیصر، لان تفسیر (قیصر) بلغتهم، شق عنه، و ایامه تاریخ، كما ان ایام الاسكندر تاریخ لعظمه و جلالته عندهم. و الثالثه انهم لم یخلقوا من ماء مهین، و قد نص القرآن العزیز علی انه مهین، و كفی ذلك فی تحقیره و ضعته، فهم لامحاله اشرف ممن خلق منه، لا سیما و قد ذهب كثیر من العلماء الی نجاسته. و الرابعه انهم لایتشعبهم المنیه، و لاریب ان من لاتتطرق الیه الاسقام و الامراض و لایموت، اشرف ممن هو فی كل ساعه و لحظه بعرض سقام، و بصدد موت و حمام. و اعلم ان مساله تفضیل الملائكه علی الانبیاء لها صورتان: احداهما ان (افضل) بمعنی كونهم اكثر ثوابا، و الاخری كونهم افضل بمعنی اشرف، كما تقول: ان الفلك افضل من الارض، ای ان الجوهر الذی منه جسمیه الفلك اشرف من الجوهر الذی منه جسمیه الارض. و هذه المزایا الاربع داله علی تفضیل الملائكه بهذا الاعتبار الثانی. قوله (ع): (یتشعبهم ریب المنون)، ای یتقسمهم، و الشعب: التفریق، و منه قیل للمنیه: شعوب، لانها تفرق الجماعات، و ریب المنون: حوادث الدهر، و اصل الریب ماراب الانسان، ای جاءه بما یكره، و المنون الدهر نفسه، و المنون ایضا المنیه، لانها تمن المده ای تقطعها، و المن: القطع، و منه قوله تعالی: (لهم ا

جر غیر ممنون). و قال لبید: غبس كواسب لایمن طعامها ثم ذكر انهم كثره عبادتهم و اخلاصهم لو عاینوا كنه ما خفی علیهم من الباری ء تعالی لحقروا اعمالهم. و زروا علی انفسهم، ای عابوها: تقول زریت علی فلان، ای عبته و ازریت بفلان ای قصرت به. فان قلت: ما هذا الكنه الذی خفی عن الملائكه، حتی قال: (لو عاینوه لحقروا عبادتهم، و لعلموا انهم قد قصروا فیها) ؟ قلت: ان علوم الملائكه بالباری ء تعالی نظریه كعلوم البشر، و العلوم النظریه دون العلوم الضروریه فی الجلاء و الوضوح، فامیرالمومنین (ع) یقول: لو كانت علومهم بك و بصفاتك اثباتیه و السلبیه و الاضافیه ضروریه، عوض علومهم هذه المتحققه الان، التی هی نظریه و لانكشف لهم ما لیس الان علی حد ذلك الكشف و الوضوح. و لاشبهه ان العباده و الخدمه علی قدر المعرفه بالمعبود، فكلما كان العابد به اعرف، كانت عبادته له اعظم، و لاشبهه ان العظیم عند الاعظم حقیر. فان قلت: فما معنی قوله: (و استجماع اهوائهم فیك)، و هل للملائكه هوی؟ و هل تستعمل الاهواء الا فی الباطل؟ قلت: الهوی: الحب و میل النفس، و قد یكون فی باطل و حق، و انما یحمل علی احدهما بالقرینه، و الاهواء تستعمل فیهما، و معنی استجماع اهوائهم فیه: ان

دواعیهم الی طاعته و خدمته لاتنازعها الصوارف، و كانت مجتمعه مائله الی شق واحد.

[صفحه 206]

فان قلت: الباء فی قوله: (بحسن بلائك) بماذا تتعلق؟ قلت: الباء هاهنا للتعلیل بمعنی اللام، كقوله تعالی: (ذلك بانهم كانت تاتیهم رسلهم)، ای لانهم، فتكون متعلقه بما فی (سبحانك) من معنی الفعل، ای اسبحك لحسن بلائك. و یجوز ان تتعلق بمعبود، ای یعبد لذلك. ثم قال: (خلقت دارا) یعنی الجنه. و المادبه و المادبه، بفتح الدال و ضمها: الطعام الذی یدعی الانسان الیه، ادب زید القوم، یادبهم بالكسر، ای دعاهم الی طعامه، و الادب الداعی الی طعامه، قال طرفه: نحن فی المشتاه ندعو الجفلی لاتری الادب فینا ینتقر و فی هذا الكلام دلاله علی ان الجنه الان مخلوقه، و هو مذهب اكثر اصحابنا. و معنی قوله: (و زروعا) ای و غروسا من الشجر، یقال: زرعت الشجر، كما یقال: زرعت البر و الشعیر، و یجوز ان یقال: الزروع: جمع زرع و هو الانبات، یقال: زرعه الله ای انبته، و منه قوله تعالی: (افرایتم ما تحرثون اانتم تزرعونه ام نحن الزارعون). و لو قال قائل: ان فی الجنه زروعا من البر و القطنیه لم یبعد. قوله: ثم ارسلت داعیا یعنی الانبیاء. و اقبلوا علی جیفه، یعنی الدنیا، و من كلام الحسن رضی الله عنه: انما یتهارشون علی جیفه. و الی قوله: (و من عشق شیئا اعشی بصر

ه) نظر الشاعر فقال: و عین الرضا عن كل عیب كلیله كما ان عین السخط تبدی المساویا و قیل لحكیم: ما بال الناس لایرون عیب انفسهم، كما یرون عیب غیرهم؟ قال: ان الانسان عاشق لنفسه، و العاشق لایری عیوب المعشوق. قد خرقت الشهوات عقله، ای افسدته كما تخرق الثوب فیفسد. و الی قوله: (فهو عبد لها و لمن فی یدیه شی ء منها) نظر ابن درید، فقال: عبید ذی المال و ان لم یطمعوا من ماله فی نغبه تشفی الصدا و هم لمن املق اعداء و ان شاركهم فیما افاد و حوی و الی قوله: (حیثما زالت زال الیها، و حیثما اقبلت اقبل علیها) نظر الشاعر، فقال: ما الناس الا مع الدنیا و صاحبها فكیفما انقلبت یوما به انقلبوا یعظمون اخا الدنیا فان وثبت یوما علیه بما لایشتهی وثبوا و الغره: الاغترار و الغفله، و الغار: الغافل، و قد اغتررت بالرجل، و اغتره زید، ای اتاه علی غره منه، و یجوز ان یعنی بقوله: (الماخوذین علی الغره) الحداثه و الشبیبه، یقول: كان ذلك فی غرارتی و غرتی، ای فی حداثتی و صبای.

[صفحه 208]

قوله: (سكره الموت و حسره الفوت)، ای الحسره علی ما فاتهم من الدنیا و لذتها، و الحسره علی ما فاتهم من التوبه و الندم و استدراك فارط المعاصی. و الولوج: الدخول، ولج یلج. قوله. (و بقاء من لبه) ای لبه باق لم یعدم، و یروی (و نقاء) بالنون، و النقاء: النظافه، ای لبه غیر مغمور. اغمض فی مطالبها، ای تساهل فی دینه فی اكتسابه ایاها، ای كان یفنی نفسه بتاویلات ضعیفه فی استحلال تلك المطالب و المكاسب، فذاك هو الاغماض، قال تعالی: (و لستم باخذیه الا ان تغمضوا فیه)، و یمكن ان یحمل علی وجه آخر، و هو انه قد كان یحتال بحیل غامضه دقیقه فی تلك المطالب حتی حصلها و اكتسبها. قوله (ع): (و اخذها من مصرحاتها و مشتبهاتها)، ای من وجوه مباحه و ذوات شبهه، و هذا یوكد المحمل الاول فی (اغمض). و التبعات: الاثام، الواحده تبعه و مثلها التباعه، قال: لم یحذروا من ربهم سوء العواقب و التباعه و المهنا: المصدر من هنی ء الطعام و هنو بالكسر و الضم، مثل فقه وفقه، فان كسرت قلت: (یهنا)، و ان ضممت قلت: (یهنو)، و المصدر (هناءه) و (مهنا)، ای صار هنیئا، و هنانی الطعام یهنونی و یهنئنی- و لانظیر له فی المهموز- هنا وهناء، و هنئت الطعام، ای تهنات به،

و منه قوله تعالی: (فكلوه هنیئا مریئا). و العب ء: الحمل، و الجمع اعباء. و غلق الرهن، ای استحقه المرتهن، و ذلك اذا لم یفتكك فی الوقت المشروط، قال زهیر: و فارقتك برهن لافكاك له یوم الوداع فامسی الرهن قد غلقا فان قلت: فما معنی قوله (ع): (قد غلقت رهونه بها) فی هذا الموضع؟ قلت: لما كان قد شارف الرحیل و اشفی علی الفراق، و صارت تلك الاموال التی جمعها مستحقه لغیره، و لم یبق له فیها تصرف، اشبهت الرهن الذی غلق علی صاحبه، فخرج عن كونه مستحقا له، و صار مستحقا لغیره و هو المرتهن. و اصحر: انكشف، و اصله الخروج الی الصحراء و البروز من المكمن. رجع كلامهم: ما یتراجعونه بینهم من الكلام. ازداد الموت التیاطا به، ای التصاقا. قد اوحشوا، ای جعلوا مستوحشین، و المستوحش: المهموم الفزع، و یروی (اوحشوا من جانبه)، ای خلوا منه و اقفروا، تقول: قد اوحش المنزل من اهله، ای اقفر. و خلا الی مخط فی الارض، ای الی خط، سماه مخطا او خطا لدقته، یعنی اللحد، و یروی: (الی محط) بالحاء المهمله، و هو المنزل، و حط القوم، ای نزلوا.

[صفحه 210]

و الحق آخر الخلق باوله، ای تساوی الكل فی شمول الموت و الفناء، لهم فالتحق الاخر بالاول. اماد السماء: حركها، و یروی: (امار)، و الموران: الحركه. و فطرها: شقها. و ارج الارض: زلزلها، تقول: رجت الارض، و ارجها الله، و یجوز (رجها)، و قد روی (رج الارض) بغیر همزه، و هو الاصح، و علیه ورد القرآن: (كلا اذا رجت الارض رجا). ارجفها: جعلها راجفه ای مرتعده متزلزله، رجفت الارض، ترجف، و الرجفان: الاضطراب الشدید، و سمی البحر رجافا لاضطرابه، قال الشاعر: حتی تغیب الشمس فی الرجاف و نسفها: قلعها من اصولها. و دك بعضها بعضا: صدمه و دقه حتی یكسره و یسویه بالارض، و منه قوله سبحانه: (و حملت الارض و الجبال فدكتا دكه واحده). میزهم، ای فصل بینهم، فجعلهم فریقین: سعداء و اشقیاء، و منه قوله تعالی: (و امتازوا الیوم ایها المجرمون)، ای انفصلوا من اهل الطاعه. یظعن: یرحل. تنوبهم الافزاع: تعاودهم، و تعرض لهم الاخطار: جمع خطر، و هو ما یشرف به علی الهلكه. و تشخصهم الاسفار: تخرجهم من منزل الی منزل، شخص الرجل و اشخصه غیره. و غل الایدی: جعلها فی الاغلال، جمع غل بالضم، و هو القید. و القطران: الهناء، قطرت البعیر ای طلیته بالقطران، قال: كما

قطر المهنوءه الرجل الطالی و بعیر مقطور، و هذا من الالفاظ القرآنیه، قال تعالی: (سرابیلهم من قطران و تغشی وجوههم النار)، و المعنی ان النار الی القطران سریعه جدا. و مقطعات النیران، ای ثیاب من النیران، قد قطعت و فصلت لهم، و قیل: المقطعات: قصار الثیاب. و الكلب: الشده. و الجلب و اللجب: الصوت. القصیف: الصوت الشدید. لایقصم كبولها: لایكسر قیودها، الواحد كبل. ثم ذكر ان عذابهم سرمدی، و انه لا نهایه له، نعوذ بالله من عذاب ساعه واحده، فكیف من العذاب الابدی! (موازنه بین كلام الامام علی و خطب ابن نباته) و نحن نذكر فی هذا الموضع فصولا من خطب الخطیب الفاضل عبدالرحیم بن نباته رحمه الله، و هو الفائز بقصبات السبق من الخطباء، و للناس غرام عظیم بخطبه و كلامه، لیتامل الناظر كلام امیرالمومنین (ع) فی خطبه و مواعظه، و كلام هذا الخطیب المتاخر الذی قد وقع الاجماع علی خطابته و حسنها، و ان مواعظه هی الغایه التی لیس بعدها غایه. فمن ذلك قوله: (ایها الناس، تجهزوا فقد ضرب فیكم بوق الرحیل، و ابرزوا فقد قربت لكم نوق التحویل، و دعوا التمسك بخدع الاباطیل، و الركون الی التسویف و التعلیل، فقد سمعتم ما كرر الله علیكم من قصص ابناء القری، و ما و

عظكم به من مصارع من سلف من الوری، مما لایعترض لذوی البصائر فیه شك و لا مرا، و انتم معرضون عنه اعراضكم عما یختلق و یفتری، حتی كان ما تعلمون منه اضغاث احلام الكری، و ایدی المنایا قد فصمت من اعماركم اوثق العرا، و هجمت بكم علی هول مطلع كریه القری، فالقهقری رحمكم الله عن حبائل العطب القهقری! و اقطعوا مفاوز الهلكات بمواصله السری، و قفوا علی احداث المنزلین من شناخیب الذرا، المنجلین بوازع ام حبوكری، المشغولین بما علیهم من الموت جری، و اكشفوا عن الوجوه المنعمه اطباق الثری، تجدوا ما بقی منها عبره لمن یری. فرحم الله امرا رحم نفسه فبكاها، و جعل منها الیها مشتكاها! قبل ان تعلق به خطاطیف المنون، و تصدق فیه اراجیف الظنون، و تشرق علیه بمائها مقل العیون، و یلحق بمن دثر من القرون، قبل ان یبدوا علی المناكب محمولا، و یغدو الی محل المصائب منقولا، و یكون عن الواجب مسئولا، و بالقدوم علی الطالب الغالب مشغولا. هناك یرفع الحجاب، و یوضع الكتاب، و تقطع الاسباب، و تذهب الاحساب، و یمنع الاعتاب، و یجمع من حق علیه العقاب، و من وجب له الثواب، فیضرب بینهم بسور له باب، باطنه فیه الرحمه و ظاهره من قبله العذاب). فلینظر المنصف هذا الكلام و ما علی

ه من اثر التولید، اولا بالنسبه الی ذلك الكلام العربی المحض، ثم لینظر فیما علیه من الكسل و الرخاوه، و الفتور و البلاده، حتی كان ذلك الكلام لعامر بن الطفیل مستلئما شكته، راكبا جواده، و هذا الكلام للدلال المدینی المخنث، آخدا زمارته، متابطا دفه. و المح ما فی (بوق الرحیل) من السفسفه و اللفظ العامی الغث. و اعلم انهم كلهم عابوا علی ابی الطیب قوله: فان كان بعض الناس سیفا لدوله ففی الناس بوقات لها و طبول و قالوا: لاتدخل لفظه (بوق) فی كلام یفلح ابدا. و المح ما علی قوله: (القهقری القهقری) متكرره من الهجنه، و اهجن منها (ام حبوكری). و این هذا اللفظ الحوشی الذی تفوح منه روائح الشیح و القیصوم، و كانه من اعرابی قح قد قدم من نجد لایفهم محاوره اهل الحضر، و لا اهل الحضر یفهمون جواره) من هذه الخطبه اللینه الالفاظ التی تكاد ان تتثنی من لینها) و تتساقط من ضعفها! ثم المح هذه الفقر و السجعات، التی اولها (القری) ثم (المرا) ثم (یفتری) ثم (الكری) الی قوله: (عبره لمن یری)، هل تری تحت هذا الكلام معنی لطیفا، او مقصدا رشیقا! او هل تجد اللفظ نفسه لفظا جرلا فصیحا، او عذبا معسولا! و انما هی الفاظ قد ضم بعضها الی بعض، و الطائل تحتها قلیل

جدا. و تامل لفظه (مرا) فانها ممدوده فی اللغه، فان كان قصرها فقد ركب ضروره مستهجنه، و ان اراد جمع (مریه) فقد خرج عن الصناعه، لانه یكون قد عطف الجمع المفرد، فیصیر مثل قول القائل: (ما اخذت منه دینارا و لا دراهم)، فی انه لیس بالمستحسن فی فن البیان. و من ذلك قوله: (ایها الناس، حصحص الحق، فما من الحق مناص، و اشخص الخلق، فما لاحد من الخلق خلاص، و انتم علی ما یباعدكم من الله حراص، و لكم علی موارد الهلكه اغتصاص، و فیكم عن مقاصد البركه انتكاص، كان لیس امامكم جزاء و لا قصاص، و لجوارح الموت فی وحش نفوسكم اقتناص، لیس بها علیها تاب و لا اعتیاص). فلیتامل اهل المعرفه بعلم الفصاحه و البیان هذا الكلام بعین الانصاف، یعلموا ان سطرا واحدا من كلام (نهج البلاغه) یساوی الف سطر منه، بل یزید و یربی علی ذلك، فان هذا الكلام ملزق علیه آثار كلفه و هجنه ظاهره، یعرفها العامی فضلا عن العالم. و من هذه الخطبه: (فاهجروا رحمكم الله وثیر المراقد، و ادخروا طیب المكتسب تخلصوا من انتقاد الناقد، و اغتنموا فسحه المهل قبل انسداد المقاصد، و اقتحموا سبل الاخره علی قله المرافق و المساعد). فهل یجد متصفح الكلام لهذا الفصل عذوبه، او معنی یمدح الكلام لاجله؟

و هل هو الا الفاظ مضموم بعضها الی بعض، لیس لها حاصل، كما قیل فی شعر ذی الرمه: (بعرظباء و نقط عروس)! و من ذلك قوله: (فیاله من واقع فی كرب الحشارج، مصارع لسكرات الموت معالج! حتی درج علی تلك المدارج، و قدم بصحیفته علی ذی المعارج). و غیر خاف ما فی هذا الكلام من التكلف. و من ذلك قوله: (فكانكم بمنادی الرحیل قد نادی فی اهل الاقامه، فاقتحموا بالصغار محجه القیامه، یتلو الاوائل منهم الاواخر، و یتبع الاكابر منهم الاصاغر، و یلتحق الغوامر من دیارهم بالغوامر، حتی تبتلع جمیعهم الحفر و المقابر). فان هذا الكلام ركیك جدا، لو قاله خطیب من خطباء قری السواد لم یستحسن منه، بل ترك و استرذل. و لعل عائبا یعیب علینا فیقول: شرعتم فی المقایسه و الموازنه بین كلام امیرالمومنین (ع)، و بین كلام ابن نباته، و هل هذا الا بمنزله قول من یقول: السیف امضی من العصا، و فی هذه غضاضه علی السیف! فنقول: انه قد اشتملت كتب المتكلمین علی المقایسه بین كلام الله تعالی و بین كلام البشر، لیبینوا فضل القرآن و زیاده فصاحته علی فصاحه كلام العرب، نحو مقایستهم بین قوله تعالی: (و لكم فی القصاص حیاه) و بین قول القائل: (القتل انفی للقتل) و نحو مقایستهم بین قوله تعالی

: (خذ العفو و امر بالعرف و اعرض عن الجاهلین) و بین قول الشاعر: فان عرضوا بالشر فاصفح تكرما و ان كتموا عنك الحدیث فلا تسل و نحو ایرادهم كلام مسیلمه، و احمد بن سلیمان المعری، و عبدالله بن المقفع، فصلا فصلا، و الموازنه و المقایسه بین ذلك و بین القرآن المجید، و ایضاح انه لایبلغ ذلك الی درجه القرآن العزیز، و لایقاربها، فلیس بمستنكر منا ان نذكر كلام ابن نباته فی معرض ایرادنا كلام امیرالمومنین (ع) لتظهر فضیله كلامه (ع)، بالنسبه الی هذا الخطیب الفاضل، الذی قد اتفق الناس علی انه اوحد عصره فی فنه. و اعلم انا لاننكر فضل ابن نباته و حسن اكثر خطبه، و لكن قوما من اهل العصبیه و العناد، یزعمون ان كلامه یساوی كلام امیرالمومنین (ع) و یماثله، و قد ناظر بعضهم فی ذلك، فاحببت ان ابین للناس فی هذا الكتاب انه لا نسبه لكلامه الی كلام امیرالمومنین (ع)، و انه بمنزله شعر الابله و ابن المعلم بالاضافه الی زهیر و النابغه. و اعلم ان معرفه الفصیح و الافصح، و الرشیق و الارشق و الحلو و الاحلی، و العالی و الاعلی من الكلام امر لایدرك الا بالذوق، و لایمكن اقامه الدلاله المنطقیه علیه، و هو بمنزله جاریتین، احداهما بیضاء مشربه حمره دقیقه الشفتی

ن، نقیه الثغر، كحلاء العینین، اسیله الخد، دقیقه الانف، معتدله القامه، و الاخری دونها فی هذه الصفات و المحاسن، لكنها احلی فی العیون و القلوب منها، و الیق و اصلح، و لایدری لای سبب كان ذلك و لكنه بالذوق و المشاهده یعرف، و لایمكن تعلیله، و هكذا الكلام، نعم یبقی الفرق بین الموضعین. ان حسن الوجوه و ملاحتها و تفضیل بعضها علی بعض یدركه كل من له عین صحیحه، و اما الكلام فلا یعرفه الا اهل الذوق، و لیس كل من اشتغل بالنحو و اللغه او بالفقه كان من اهل الذوق و ممن یصلح لانتقاد الكلام، و انما اهل الذوق هم الذین اشتغلوا بعلم البیان، و راضوا انفسهم بالرسائل و الخطب و الكتابه و الشعر، و صارت لهم بذلك دربه و ملكه تامه، فالی اولئك ینبغی ان ترجع فی معرفه الكلام و فضل بعضه علی بعض، ان كنت عادما لذلك من نفسك.

[صفحه 217]

الشرح: فعل، مشدد، للتكثیر، (قتلت) اكثر من (قتلت)، فیقتضی قوله (ع): (قد حقر الدنیا) زیاده تحقیر النبی (ص) لها، و ذلك ابلغ فی الثناء علیه و تقریظه. قوله: (و صغرها)، ای و صغرها عند غیره، لیكون قوله: (و اهون بها و هونها) مطابقا له، ای اهون هو بها و هونها عند غیره. و زواها: قبضها، قال علیه الصلاه و السلام: (زویت لی الارض فرایت مشارقها و مغاربها). و قوله: (اختیارا)، ای قبض الدنیا عنه باختیار و رضا من النبی (ص) بذلك، و علم بما فیه من رفعه قدره، و منزلته فی الاخره. و الریاش و الریش بمعنی، و هو اللباس الفاخر كالحرم و الحرام و اللبس و اللباس، و قری ء: (و ریاشا و لباس التقوی ذلك خیر) و یقال: الریش و الریاش: المال و الخصب و المعاش، و ارتاش فلان: حسنت حاله. و معذرا، ای مبالغا، اعذر فلان فی الامر، ای بالغ فیه.

[صفحه 218]

الشرح: هذا الكلام غیر ملتصق بالاول كل الالتصاق، و هو من النمط الذی ذكرناه مرارا، لان الرضی رحمه الله یقتضب فصولا من خطبه طویله، فیوردها ایرادا واحدا، و بعضها منقطع عن البعض. قوله (ع): (نحن شجره النبوه)، كانه جعل النبوه كثمره اخرجتها شجره بنی هاشم. و محط الرساله: منزلها. و مختلف الملائكه: موضع اختلافها فی صعودها و نزولها، و الی هذا المعنی نظر بعض الطالبیین فقال: یفتخر علی بنی عم له لیسوا بفاطمیین: هل كان یقتعد البراق ابوكم ام كان جبریل علیه ینزل ام هل یقول له الاله مشافها بالوحی قم یا ایها المزمل و قال آخر یمدح قوما فاطمیین: و یطرقه الوحی وهنا و انتم ضجیعان بین یدی جبرئیلا یعنی حسنا (ع) و حسینا (ع). و اعلم انه ان اراد بقوله: (نحن مختلف الملائكه) جماعه من جملتها رسول الله (ص)، فلا ریب فی صحه القضیه و صدقها، و ان اراد بها نفسه و ابنیه فهی ایضا صحیحه، و لكن مدلوله مستنبط، فقد جاء فی الاخبار الصحیحه، انه قال. (یا جبریل، انه منی و انا منه)، فقال جبریل: و انا منكما. و روی ابوایوب الانصاری مرفوعا: (لقد صلت الملائكه علی و علی علی سبع سنین لم تصل علی ثالث لنا)، و ذلك قبل ان یظهر امر الاسلام

و یتسامع الناس به. و فی خطبه الحسن بن علی (ع) لما قبض ابوه: (لقد فارقكم فی هذه اللیله رجل لم یسبقه الاولون، و لایدركه الاخرون، كان یبعثه رسول الله (ص) للحرب و جبریل عن یمینه و میكائیل عن یساره). و جاء فی الحدیث انه سمع یوم احد صوت من الهواء من جهه السماء، یقول: (لاسیف الا ذو الفقار، و لافتی الا علی)، و ان رسول الله (ص) قال: (هذا صوت جبریل). فاما قوله: (و معادن العلم، و ینابیع الحكم) یعنی الحكمه او الحكم الشرعی، فانه و ان عنی بها نفسه و ذریته، فان الامر فیها ظاهر جدا، قال رسول الله (ص): (انا مدینه العلم و علی بابها، فمن اراد المدینه فلیات الباب)، و قال: (اقضاكم علی) و القضاء امر یستلزم علوما كثیره. و جاء فی الخبر انه بعثه الی الیمن قاضیا، فقال: یا رسول الله، انهم كهول و ذوو اسنان و انا فتی، و ربما لم اصب فیما احكم به بینهم، فقال له: (اذهب فان الله سیثبت قلبك و یهدی لسانك). و جاء فی تفسیر قوله تعالی: (و تعیها اذن واعیه): سالت الله ان یجعلها اذنك ففعل. و جاء فی تفسیر قوله تعالی: (ام یحسدون الناس علی ما آتاهم الله من فضله) انها انزلت فی علی (ع) و ما خص به من العلم. و جاء فی تفسیر قوله تعالی: (افمن كان علی بینه م

ن ربه و یتلوه شاهد منه): ان الشاهد علی (ع). و روی المحدثون انه قال لفاطمه: (زوجتك اقدمهم سلما، و اعظمهم حلما، و اعلمهم علما). و روی المحدثون ایضا عنه (ع) انه قال: (من اراد ان ینظر الی نوح فی عزمه، و موسی فی علمه، و عیسی فی ورعه، فلینظر الی علی بن ابی طالب). و بالجمله فحاله فی العلم حال رفیعه جدا لم یلحقه احد فیها و لاقاربه. و حق له ان یصف نفسه بانه معادن العلم و ینابیع الحكم، فلا احد احق بها منه بعد رسول الله (ص). فان قلت: كیف قال: (عدونا و مبغضنا ینتظر السطوه)، و نحن نشاهد اعداءه و مبغضیه، لاینتظرونها! قلت: لما كانت منتظره لهم و معلوما بیقین حلولها بهم، صاروا كالمنتظرین لها. و ایضا فانهم ینتظرون الموت لا محاله الذی كل انسان ینتظره، و لما كان الموت مقدمه العقاب و طریقا الیه جعل انتظاره انتظار ما یكون بعده.


صفحه 195، 202، 206، 208، 210، 217، 218.